الإحتلال يهدم مساكن ومنشآت زراعية بمنطقة فرش الهوى شمال غرب مدينة الخليل | LRC

2026-03-11

الإحتلال يهدم مساكن ومنشآت زراعية بمنطقة فرش الهوى شمال غرب مدينة الخليل

الإنتهاك: هدم مساكن ومنشآت زراعية.

تاريخ الإنتهاك: 11/3/2026م.

الموقع: فرش الهوى/ مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للإحتلال.

الجهة المتضررة: اسماعيل أبو زينة، طارق السعيد.

التفاصيل:

هدمت سلطات الإحتلال الإسرائيلي يوم الإثنين الموافق 11 آذار 2026م، مساكن ومنشآت زراعية، بحجة بناءها دون ترخيص، في منطقة " فرش الهوى" شمال غرب مدينة الخليل.

فقد اقتحمت المنطقة قوة من جيش الإحتلال برفقة طواقم الهدم التابعة لدائرة التنظيم والبناء في " الإدارة المدنية" مدعومة بحفار مجنزر، وقامت بهدم مساكن ومنشآت المواطنين الزراعية، واقتلعت أشجاراً ومزروعات كانت حولها.

وتقع المساكن والمنشآت التي هدمها الإحتلال إلى الشمال من الشارع الالتفافي ( طريق 35) الذي يمر من المكان.

وتعود ملكية المساكن الزراعية والمنشآت للمواطنين المدرجة أسماؤهم في الجدول التالي:

المواطن المتضرر

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

عدد الإناث

المنشأة المهدومة

إسماعيل أحمد أبو زينة

8

4

4

مسكن زراعي من طابقين بمساحة 100م2

بئر مياه زراعي سعة 300 م3.

مرحاض خارجي من طوب بمساحة 2م2

جدار حجري بطول 40 متر.

طريق مرصوف بالبلاط بطول 100 متر.

طارق عمران السعيد

6

4

2

مسكن زراعي من طوب وصفيح بمساحة 40م2.

خزان مياه بلاستيك سعة 2 م3

وأفاد المواطن المتضرر، إسماعيل أحمد أبو زينة ( 52 عام) بأن سلطات الإحتلال قد اقتعلت (50 شجرة) لوزيات من أرضه، كما اقتلعت وخربت (80 شجرة) سرو كانت مزروعة على جنبات المدخل، وكان يبلغ عمر الأشجار نحو 10 أعوام.

وأشار بأن عملية الهدم تمت على المقتنيات المنزلية، موضحاً بأن المستعمرين كانوا قد اعتدوا على أرضه والمزروعات فيها، كما قاموا بسرقة بعض الأدوات والمقتنيات من المنزل في وقت سابق.

ويملك المواطن أبو زينة قطعة أرض مساحتها ( 2 دونم) وكان قد أقام عليها – في العام 2019- مسكناً زراعياً من طابقين تخدمه الطاقة الشمسية للإضاءه، وزرعها بالأشجار، وكان يقيم فيه مع أسرته ( 8 أفراد) معظم أيام الأسبوع في مزرعته، لكن سلطات الإحتلال قامت في العام 2020 بتوجيه إخطارات بوقف العمل واوامر بالهدم استهدفت هذه المزرعة، وقام بتوكيل محامي وفتح ملف ترخيص، لكن تم رفض طلبه، وقامت سلطات الاحتلال بهدم كل ما بناه وجرفت الارض والأشجار المزروعة فيها.

 هدم المساكن والمنشآت مخالف للقوانين الدولية:

يعتبر هدم الممتلكات الفلسطينية مخالف لكافة القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية أبرزها:

مادة (17) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان – 1948م:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

مادة (23) من اتفاقية لاهاي للعام – 1907م:

  • لا يجوز تدمير ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

مادة (53) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948م:

  • يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.